أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية، رغم انتشارها على نطاق واسع.

الادعاء: قانون فرنسي يسمح للفتيات في سن الـ13 ممارسة الجنس.

الحقيقة: زعم خبر أن مجلس الشيوخ الفرنسي أقرّ قانوناً يسمح للفتيات اللواتي بلغن سنّ الـ13 بممارسة الجنس. لكن الحقيقة هي أن القانون الذي صوّت عليه مجلس الشيوخ الفرنسي ولم يُصادَق عليه بعد، يهدف إلى تشديد العقوبة على من يقيم علاقة جنسيّة مع قاصر دون 13 عاماً.

الادعاء: تقويم فبراير/شباط الحالي لا يتكرر سوى مرة كل 823 عاماً.

الحقيقة: مع اقتراب حلول شباط/فبراير الحالي، ظهر منشور يدّعي أن هذا الشهر من العام الحالي يتميّز بتقويم لا يتكرّر سوى مرة كل 823 عاماً. لكن الخبر غير صحيح، وترتيب الأيام في الشهر الحالي يتكرّر كلّ بضع سنوات وليس ظاهرة نادرة.

الادعاء: مصر تعتمد فحص “المسحة الشرجية” في الجامعات.

الحقيقة: تداول مغردون، لا سيّما المصريين منهم، خبراً منسوباً للسلطات المصرية يدّعي أنّها قد تلجأ إلى فحص “المسحة الشرجية” للكشف عن الإصابات بـ”كوفيد-19″ في الجامعات. إلا أن الادعاء خطأ، إذ نفته الجهات المعنيّة في مصر.

الادعاء: صورة المولود الأكثر وزناً في العالم.

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيّام الماضيّة، صورة طفلٍ ادّعى ناشروها أنها لأثقل مولود في العالم، قائلين إنه يزن 18 كيلوغراماً. إلا أن الادعاء خطأ، والصورة تعود لطفلةٍ ولدت بأقلّ من نصف هذا الوزن.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *