تعاني نسبة مهمة من النساء والشابات من مشكلة قضم الأظافر حيث لا يتمكن من التخلي عن هذه العادة بسهولة ويعود السبب في الغالب الى مشاكل نفسية تانجة عن الشعور بالقلق أو حتى الخوف. فإن كنت من اللواتي لديهن هذه العادة السيئة عليك أن تتعرفي على مدى خطورتها على الصحة علّ ذلك يعزز لديك الإرادة في اتخاذ قرار الإقلاع عن هذه العادة سيئة.

تؤثر على شكل الأسنان والفم: في حال كنت من النساء اللواتي اعتدن منذ الصغر على قضم أظافرهن لا بد من التوقف فوراً عن هذه العادة لاسيما وأنها قد تؤثر سلباً على إبتسامتك وتغير في مظهر نمو أسنانك لتصبح غير مستقيمة هذا غير أنها قد تغير أيضاً في شكل الفك ليبدو الفم مقترب نحو الأمام.

تؤدي الى أمراض في المعدة منها الدود: عليك أن تعلمي جيداً أنه حتى ولو غسلت يديك جيدا ولعدة مرات لن تستطيعي أن تتخلصي من بعض البكتيريا الخطيرة التي تتمركز تحت الأظافر. وفي حال كنت من اللواتي يقضمن أظافرهن إذاً أنت معرّضة لالتقاط أمراض خطيرة تصيب المعدة بالإضافة الى الإصابة بانتشار الدود الصغير الذي يمتص الغذاء من الجسم ويسبب لك مشاكل ليست في الحسبان.

تسبب بالتهاب اللثة: إن بعض البكتيريا والفيروسات التي تختبئ تحت الأظافر تصيب أحياناً اللثة وتسبب في التهابها لتخسري أسنانك مع الوقت. وهنا تنصحك ياسمينة إن كنت من اللواتي يقضمن أظافرهن بزيارة طبيب الأسنان من فترة لأخرى للتأكد من صحة اللثة والأسنان.

حيل للتخلص من هذه العادة

لعدم تعريض نفسك للإصابة بهذه الأمراض الخطيرة والمزعجة، لا بد من التسلح بالإرادة واتخاذ قرار الإقلاع عنها من خلال اتباع الحيل التالية:

لا تسمحي لأظافرك أن تصبح طويلة بل ابرديها دائماً بشكل مستقيم ولا تتخلي أبداً عن طلاء الأظافر. إختاري ألواناً وأشكالاً جميلة وزينيها لمرتين في الأسبوع حتى تبقي محافظة على شكلها الجميل ما يساعدك على عدم إفسادها.
استعيني بالأظافر المستعارة بين فترة وأخرى، وقومي بزيارة أخصائية التجميل لمرة في الأسبوع ولتضعها لك بطريقة مدروسة لا تفسد الأظافر. يُذكر أنه عليك التخلي عنها في معظم الأحيان لتسمحي لأظافرك بالتنفس واستبدالها بالطلاء.
بإمكانك أيضا معالجة الموضوع مع أخصائية نفسية والبحث عن السبب المخفي الذي يدفعك الى الشعور بالقلق الدائم وقضم الأظافر. عندما تعالجين مشكلة الخوف والقلق ستتمكنين حكما من السيطرة على هذه العادة .

About the author

Jihad

Leave a Comment