أفضل 5 أنواع من الجبن … صحية و مفيدة للحمية الغذائية

عندما يتعلق بالأجبان وفوائدها الصحية، ينقسم العالم إلى فئتين، فئة تنصح بالابتعاد عن الحليب ومنتجات الألبان من أجل حياة صحية ، وأخرى تدعي أن الأجبان الحقيقية لها العديد من الفوائد الصحية، ولكن ما هو الجبن الحقيقي؟ وماهي الأنواع التي يمكن إضافتها إلى الحمية الغذائية؟

الجبن هو مصدر غذائي ناتج عن طهي الحليب، وبالتالي فهو مصدر قوي للبروتين والأحماض الأمينية والكالسيوم التي تفيد نظامنا الغذائي اليومي، لكن ما لا تعرفينه هو أنه بعد غلي الحليب لصنع الجبن ، يضيف المنتجون مختلف الزيوت والأصباغ والسكر إلى السائل الذي يحصلون عليه، ولمعرفة الجبن الحقيقي عليك أن تنظري في كيفية صنعه وكم عمره.

وعلى سبيل المثال ، يحتوي الجبن القديم على نسبة أقل من اللاكتوز، اما الجبن المصنوع من الحليب كامل الدسم يحتوي على نسبة عالية من الدهون الجيدة وأوميغا 3.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن كمية الصوديوم التي تضر بالجسم في الأجبان الحقيقية منخفضة جدًا، أما الجبن الغني بفيتامين أ (مضاد قوي للأكسدة) والذي يتميز بنسبة منخفضة جدًا من اللاكتوز، فهو مصنوع من حليب الماعز  والذي يعد صحيا أكثر من حليب البقر والأغنام.

فيما يلي تعرفي على أفضل 5 أنواع من الجبن والتي يمكنك إضافتها إلى حميتك الغذائية:

الريكوتا

يعد الريكوتا مصدر قوي للبروتينات والفوسفور والزنك والسيلينيوم ، ويحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والدهون، وهو ناتج عن معالجة مصل اللبن مرتين ، وما يميزه هو أنه يمكن إضافته في الأطباق الحلوة و المالحة على حد سواء.

البارميزان

جبن البارميزان، يتعرض للتجفيف لمدة سنة إلى ثلاث سنوات ، هو أحد الأجبان التي تمتاز بنسبة منخفضة جد من اللاكتوز، وهو سهل الهضم، ويوصى بهذا النوع من الجبن للمراهقين والنساء الحوامل والبالغين الذين يعانون من مشاكل في المفاصل لكونه غنيا بالكالسيوم.

الشيدر

جبنة الشيدر هي من أكثر الأجبان شعبية واستهلاكا في العالم، وهي مصنوعة من حليب البقر، تتميز بمستوى منخفض جدا من اللاكتوز، كما أنه يحتوي على فيتامين K2 ، الموجود في الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل اللفت والسبانخ.

الموتزاريلا

الموتزاريلا يتم تحضيرها عادة من حليب البقر وحليب الجاموس الإيطالي ، تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم بسبب تركيبتها الرطبة وطراوتها، والبيوتين (فيتامين B7) الذي يوازن مستوى السكر ، كما تحتوي على النياسين والفيتامينات D و E و A ، والتي تساعد على تقليل الكوليسترول الضار، وتشمل فوائدها تقوية العظام ، وحماية عضلات القلب ، وزيادة خلايا الدم البيضاء في الجسم.

الجبن الطازج او الكوتاج

الجبن الطازج، الناتج عن طهي حليب البقر، و الذي يأتي بأشكال عديدة هو أحد أنواع الجبن ذات القيمة الغذائية المرتفعة، حيث تظهر الأبحاث أن 200 سعرة حرارية من الجبن تحتوي على ما متوسطه 26 إلى 28 غرامًا من البروتين.

هذا النوع من الجبن مصدر قوي للكالسيوم والسيلينيوم والفوسفور، و يُعرف أيضًا باسم “Quark” ويتوفر بإصدارات خالية من اللاكتوز.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *