اكتشفي أبرز المشاهير المصابون بأمراض مزمنة

المرض المزمن هو حالة طبية طويلة الأمد تتطلب العلاج والإدارة على مدى فترة طويلة من الزمن، قد تمتد عادة لسنوات وأحيانًا ليس لها علاج حيث تتطلب السيطرة وتغيير أسلوب الحياة وتناول الأدوية.

بعضها معروف جيدًا ، مثل التهاب المفاصل والسكري ، ولكن هناك العديد من الأمراض المزمنة التي حظيت بالمزيد من الاهتمام في السنوات الأخيرة لأن أحد المشاهير كشف حقيقة الإصابة بها علنًا.

فيما يلي بعض المشاهير الذين تحدثوا علنًا عن ظروفهم الصحية المزمنة:

جيجي حديد: التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو

تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم التهاب الغدة الدرقية اللمفاوي المزمن وهو مرض الغدة الدرقية الذي يمكن أن يسبب صعوبة في التركيز وتساقط الشعر والإرهاق وزيادة الوزن، قالت جيجي في وقت سابق إن المرض يجعلها تكافح حتى لا تفقد الكثير من الوزن.

وصرحت في عام 2016: “أعاني من مرض هاشيموتو، إنه مرض الغدة الدرقية ، وقد مر عامان منذ بدئي بتناول الدواء للسيطرة عليه.”

سارة هايلاند: خلل التنسج الكلوي

خلل التنسج الكلوي هو حالة تحدث في الرحم عندما لا تتطور إحدى كليتي الجنين أو كلتيهما بشكل صحيح.

وقد ولدت هايلاند مع خلل التنسج الكلوي ، مما يعني أن كليتيها لم تتطور بشكل طبيعي عندما كانت في الرحم، وفي عام 2015 تحدثت عن معاناتها مع المرض قائلة: “لقد ولدت بالكثير من المشاكل الصحية لدرجة أن الأطباء أخبروا أمي أنني لن أحيا حياة طبيعية أبدًا”.

وقد خضعت هايلاند لعملية زرع كلية تبرع بها والده افي عام 2012 في سن 21 ، وفي عام 2017 ، أبدت غضبها من الأشخاص الذين انتقدوها لفقدان الوزن على وسائل التواصل الاجتماعي ، مشيرة إلى أن ذلك يحدث بسبب مشاكلها الصحية.

بيلا حديد: مرض لايم

ينتج مرض لايم عن لدغة القراد، عندما لا يتم اكتشافه مبكرًا ، يمكن أن يسبب أعراضًا طويلة الأمد ، مثل آلام المفاصل ، والمشاكل التي تؤثر على الجهاز العصبي ، والتعب الشديد ، ومشاكل القلب.

كشفت والدة بيلا ، يولاندا المصابة أيضًا بالمرض ، أن ابنتها أصيبت بهذا المرض في عام 2015، وقالت أن حالتها الصحية كانت سيئة للغاية لدرجة أنها لم تستطع النهوض من الفراش لمدة ستة أيام.

هالسي: داء التهاب بطانة الرحم

المغنية هالسي هي واحدة من العديد من النساء اللواتي يعانين من التهاب بطانة الرحم، وقد تحدثت عن ذلك في حسابها على تويتر قبل بضع سنوات ، حيث شاركت مع متابعيها شعورها حيال التشخيص قائلة أن اكتشافها للأمر كان أكثر اللحظات مرارة في حياتها.

“معرفة أنّني مصابةٌ بداء البطانة الرحمية الهاجرة كان حلواً ومرّاً بالنسبة لي لأنّه عنى أنني لست مجنونة، لم أكن طفلة! كنت أملك كل الحق كي أشعر أنّ العالم ينهار، لكن كان الأمر مرعباً أن اكتشف إصابتي”.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج لبطانة الرحم ، إلا أن تحديد النسل الهرموني يمكن أن يساعد في تنظيم الدورة الشهرية ، ونتيجة لذلك ، يقلل بعض الألم خلال تلك الفترة. ولكن بالنسبة للحالات الشديدة ، يختار بعض المرضى إجراء عملية جراحية لإزالة الأنسجة (التي يمكن أن تنمو مرة أخرى) أو لإجراء استئصال الرحم الجزئي أو الكلي.

سيلينا جوميز: الذئبة

في عام 2015 ، كشفت غوميز أنها مصابة بمرض الذئبة – وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تسبب طفح جلدي وتعب وآلام في المفاصل – والتي خضعت لها للعلاج الكيميائي، استمرت مضاعفات مرض الذئبة بالنسبة لسيلينا وأثرت على كليتيها ما أدى إلى احتياجها لإجراء عملية زرع كلية سنة 2017، والتي تلقتها من صديقتها فرانسيا ريسا.

كيم كارداشيان: الصدفية

نشرت نجمة الواقع كيم كارداشيان قصةً تتحدث فيها عن إصابتها بالصداف والتهاب المفاصل الصدافي ورحلتها مع هذا المرض الذي يُعدُّ من أهم الأمراض الجلدية الشائعة؛ إذ يُعدّ الصداف مرضًا جلديًّا مزمنًا يُصيب 2% من السكان، ويعاني المرضى المصابون به من ظهور لويحات بيضوية حمامية مرتفعة عن الجلد .

وفي حديثها عن الأمر كتبت كيم على موقعها: “آمل دائمًا الحصول على علاج ، بالطبع ، لكن في الوقت الحالي ، أتعلم قبوله كجزء من هويتي”.

لا يوجد علاج للصداف يُلبِّي احتياجات المرضى كاملًا، وتهدف المعالجات إلى تدبير أعراض المرضى، ومنع خلايا الجلد من النمو على نحو سريع جدًّا، ويمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة على العلاج مثل تجنُّب التوتر والإقلاع عن التدخين وترطيب الجلد المستمر.

ليدي غاغا: فيبروميالغيا

الألم العضلي الليفي حالة تسبب الألم في جميع أنحاء الجسم ، ويمكن أن يعاني الشخص أيضًا من التعب الشديد وتيبس العضلات وصعوبة التركيز وصعوبة النوم، يميل المرض إلى التأثير على النساء سبع مرات أكثر من الرجال، لا يوجد له علاج ، ولكن يمكن تخفيف الأعراض بالأدوية والعلاج وتغيير نمط الحياة.

تحدثت ليدي غاغا عن تجربتها مع المرض لأول مرة في فيلمها الوثائقي “Gaga: Five Foot Two” الذي تم عرضه عام 2017 على شبكة نيتفلكس، كما أُجبرت على إلغاء عرض في البرازيل لأنها نُقلت إلى المستشفى وهي تعاني من “ألم شديد”.

فينوس ويليامز: متلازمة شوغرن

على الرغم من كونه لاعبة تنس مشهورة، كشفت فينوس ويليامز أنها مصابة بمتلازمة شوغرن المناعية الذاتية في عام 2011، وتؤثر هذه الحالة على أجزاء من الجسم تنتج سوائل مثل الدموع والعرق ، وغالبًا ما تترك المرضى يعانون من جفاف العين وجفاف الفم والتعب وآلام المفاصل.

وقد أجبرت النجمة على التخلي عن المشاركة في بطولات التنس في عام 2011 ، لكنها سرعان ما عادت إلى الرياضة بعد فترة وحصلت على المركز الثاني في بطولة ويمبلدون.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *