زيت بذور الشيا … بديل صحي ولذيذ لزيت الزيتون

تُعتبر بذور الشيا من أبرز البذور الصالحة للأكل التي تُزرع بالمكسيك، وتتميز بقيمة غدائية عالية لإحتوائها على أحماض أوميغا 3 والكربوهيدرات والبروتين والألياف ومضادات الأكسدة والكالسيوم.

ويستخدم زيت بذور الشيا في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة، بالإضافة إلى كونه بديلاً صحياً لزيت الزيتون في المطابخ في جميع أنحاء العالم، فيما يلي تعرفوا معنا على أبرز الفوائد الصحية لزيت بذور الشيا :

1- تحسين صحة القلب:

بفضل احتوائها على أحماض أوميغا 3 والألياف والبروتين، وجدت الدراسات أن زيت بذور الشيا يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة عند استهلاكها كجزء من نظام غذائي صحي، كما تساعد على تحسين صحة القلب.

2- يدعم صحة الدماغ:

أظهرت العديد من الدراسات أن جميع أشكال أوميغا 3 قد يكون لها آثار إيجابية لحماية الدماغ، مما يؤدي إلى إنخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأمراض أخرى كالزهايمر، الاكتئاب، وغيرها من الاضطرابات العصبية.

3-منع الشيخوخة المبكرة للبشرة:

زيت بذور الشيا هي عنصر من العناصر الأساسية في صناعة منتجات العناية بالبشرة، وهذا بسبب إحتوائها على أحماض دهنية عالية، فعند إستعمالها تمتصها البشرة مباشرة، مما يساعد على ترطيبها والحفاظ على شبابها، بالإضافة إلى حمايتها من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية.

4- مفيد للبشرة الجافة:

كما سلف الذكر فإن البذور تحتوي على نسب عالية من الدهون الصحية مما يساعد على إستعادة حاجز رطوبة الجلد، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد، وللحصول على أفضل النتائج، من المستحسن تطبيق زيت بذور شيا على بشرتك مباشرة بعد الاستحمام لتمتصه بشكل أفضل.

5-علاج للشعر المجعد:

زيت بذور الشيا يساعد على الحفاظ على رطوبة الشعر و تقويته ما يجعله أكتر ليونة و إنسيابية، حيث تحافظ الأحماض الدهنية على رطوبة الشعر وتعكس لمعانه الطبيعي.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *