ست طرق فعالة لحماية عينيك من أشعة الشمس خلال فصل الصيف

قد يؤدي قضاء الكثير من الوقت تحت أشعة الشمس المباشرة والحرارة إلى تسريع عملية الشيخوخة للعيون ويؤدي إلى حالات مثل إعتام عدسة العين والتنكس البقعي.

ومع ارتفاع درجات الحرارة في أغلب دول العالم، فإن أعيننا معرضة لخطر الإصابة بحروق القرنية ، لذلك من الضروري اتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء الاستمتاع بالأنشطة الصيفية تحت أشعة الشمس.

إليك فيما يلي ست نصائح فعالة لحماية عينيك خلال فصل الصيف:

  1. ارتداء النظارات الشمسية مع حماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية

يمكن أن تضر الأشعة فوق البنفسجية البقعة ، وهي المنطقة في مركز الشبكية المسؤولة عن الرؤية المركزية ، وقد تؤذي أيضًا الجزء الأمامي من العين (القرنية والعدسة) مما يؤدي إلى إعتام عدسة العين (تغيم العدسة) ، والتنكس البقعي ، الظفرة (نمو ورم حميد على بياض العين)، وهو أمر مؤلم وقد يسبب مؤقتًا فقدان البصر، وبالتالي ، تعد النظارات الطبية الملونة التي يمكنها حجب ما يصل إلى 100٪ من أشعة الشمس فوق البنفسجية ضرورية لحماية عينيك في الصيف.

  1. ترطيب العيون

يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة والرياح الجافة في الهواء الطلق إلى زيادة جفاف العين، كما أن استخدام مكيفات الهواء خلال فصل الصيف يؤدي أيضًا إلى تفاقم أعراض جفاف العين، أما الطريقة الأفضل لمعالجة جفاف العيون تتمثل في استخدام الدموع الاصطناعية للحفاظ على رطوبة العيون وانتعاشها.

  1. تغذية الجسم بمضادات الأكسدة

التعرض المستمر لأشعة الشمس يمكن أن يُنتج جذور حرة ، وهي ذرات متجولة في الجسم، هذه الأخيرة يمكن أن تؤدي إلى أكسدة وتلف الشبكية، وبالتالي فإن تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة سيساعد على إلغاء آثار الجذور الحرة، يمكن العثور على مضادات الأكسدة مثل لوتين وزياكسانثين وفيتامينات سي في البرتقال والتوت والخضروات الورقية والتي يمكنك دمجها بسهولة في نظامك الغذائي.

  1. حافظي على رطوبة جسمك

بشكل عام ، تعد مياه الشرب مهمة للغاية للحفاظ على صحة الأعضاء، و ارتفاع درجات الحرارة في موسم الصيف تجعلنا نفقد المزيد من الماء من خلال العرق، لذلك نحتاج إلى شرب المزيد من الماء لتعويض هذه الخسارة، أيضًا ، إذا كنت تشربين مدرات البول مثل القهوة ، ففكري في شرب لترين على الأقل من الماء يوميًا.

الجفاف هو السبب الرئيسي لجفاف العين والتهيج ، لذلك من الضروري الحفاظ على مستويات ترطيب متوازنة خلال أشهر الصيف.

  1. ارتداء نظارات السباحة دائمًا

إذا كنت تستمتعين بالسباحة في موسم الصيف، ففكري في شراء نظارات واقية لحماية عينيك، فغالبًا ما يتم تطهير المسابح بمطهرات سامة مثل الكلور، وبالتالي فإن استخدام النظارات الواقية يمكن أن يحمي عينيك من ملامسة المطهرات القوية ويقلل من احتمال الإصابة بعدوى في العين مثل التهاب الملتحمة والذي يترك سطح العين أحمرا وجافًا.

  1. تجنبي السباحة أثناء ارتداء العدسات اللاصقة

من الاحتياطات الهامة الأخرى التي يجب عليك اتخاذها هي إزالة العدسات اللاصقة قبل السباحة، فالسباحة أثناء ارتداء العدسات الطبية او الملونة له آثار خطيرة على البصر مثل القرحة والالتهابات.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *