عادات غريبة حول التبول يفسرها الأطباء

يعد التبول من الظواهر الطبيعية التي تحدث لجسم الإنسان؛ إلا أن هناك العديد من الاسئلة التي تخطر على بال الأشخاص حول عادات التبول؛ لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض الأسئلة حول هذه العادات مع إجابتها العلمية من الأطباء.

ما سبب الاستيقاظ ليلاً للتبول وليس للتغوط؟

يقول الدكتوري بانكاج باسريتشا، مدير طب الجهاز الهضمي العصبي في الولايات المتحدة، إن الخلايا العصبية الموجودة في الأمعاء، والتي تتحكم في تقلصات القولون تدفع الفضلات للخارج وتتأثر بالإيقاع اليومي لجسمك، لذلك معظم الأشخاص لا يقومون بإفراغ القولون في منتصف الليل، بينما المثانة تعمل كخزان، وتقوم بتدفق مستمر للبول، وعادةً الأشخاص يمكنهم النوم من ست إلى ثماني ساعات دون الحاجة إلى التبول، لكن بعض الأشخاص الذين يشربون الكثير من الماء قبل النوم قد يستيقظون من النوم فقط من أجل التبول.

لماذا يطلق البعض الغازات عندما يستيقظ من النوم؟

يبقى القولون في حالة سكون خلال فترة النوم، ويبدأ بالانقباض عند الاستيقاظ، وهذا يجعله يتخلص من الغاز المحتجز طوال الليل؛ إذ يقول الدكتور أنيش شيث، وهو طبيب جهاز هضمي، إن أغلب الأشخاص يطلقون الغازات خلال فترة الصباح، وخاصةً بعد الاستيقاظ مباشرة.

لماذا يشعر العديد من الأشخاص بالحاجة إلى التغوط بعد شرب القهوة؟

يشعر حوالي 30% من الأشخاص بالحاجة إلى التغوط بعد تناول قهوة الصباح، وذلك لأن القهوة تحفز القولون مما يسرع عملية التخلص من الفضلات، ووفقًا لبحث نُشر في المجلة الأوروبية فإن حموضة القهوة قد تكون هي السبب، لأن حمض الكلوروجينيك الموجود فيها يعمل على زيادة إفراز أحماض المعدة، مما قد يتسبب في تخلصها من محتوياتها بسرعة أكبر من المعتاد.

لماذا يصاب الأشخاص بالإمساك عند السفر؟

ما يقرب من 40% من الأشخاص يصابون بالإمساك خلال السفر، ويرجع ذلك إلى التغيرات التي تحدث في روتينهم، إذ تقول الدكتورة ليفين، وهي أخصائية جهاز هضمي، إن اختلاف أوقات الوجبات، ومواعيد النوم، واضطراب الرحلات الجوية الطويلة يؤدي إلى تغير إيقاع الجسم اليومي، وهذا يؤثر على عملية الهضم.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *