كيف تعالجين فقاعات الجلد الناتجة عن الاحتكاك؟

يعاني كثيرون من ظهور الفقاعات المزعجة على الجلد، والتي تكون على شكل أكياس تحتوي على سائل شفاف يشبه الماء، بسبب حدوث احتكاك أو ضغط على منطقة القدم، أو راحة اليدين، أو حتى أصابع القدمين.

وغالبًا ما تتحسن هذه الفقاعات من تلقاء نفسها، دون أي مشاكل أو مضاعفات، إلا أن هناك بعض الأمور التي عليك القيام بها للمساعدة في تسريع علاجها والوقاية منها أيضًا.

تقول الدكتورة بريتاني سميرنوف، وهي طبيبة أمراض جلدية في ولاية فلوريدا، إن هذه الفقاعات تظهر عادة في المناطق التي يوجد بها الكثير من الحركة والاحتكاك، أو بسبب بقاء المنطقة رطبة لفترة طويلة، أو حتى إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق.

وتضيف الدكتورة سميرنوف، أن هذه الفقاعات تظهر لدى جميع الاشخاص وفي جميع الأعمار، إلا أنها تظهر غالبًا عند الأشخاص الذين يمشون أو يركضون كثيرًا، مثل الرياضيين أو الجنود، أو الأشخاص المصابين بداء السكري.

وتبين الدكتورة سميرنوف أن هذه الفقاعات تكون عادةً مليئة بالسوائل، وتكون مؤلمة وحارقة، خاصة عند الضغط عليها، لذلك في حال ظهور تلك الفقاعات، يجب تجنب الضغط عليها حتى لا يخرج السائل وتصبح أكبر حجمًا، كذلك نصحت الطبيبة بتجنب الاحتكاك بها، أو ممارسة أي أنشطة تسببت بها، كارتداء الحذاء المزعج نفسه، أو حمل أكياس ثقيلة.

ما سب ظهورها في مناطق الاحتكاك؟

تتكون هذه الفقاعات في المناطق التي يكون بها الجلد رقيقًا، وعند حدوث احتكاك مستمر مع الحذاء أو الكيس الذي تحمله، ينهار هذا الجلد الضعيف، ويمتلئ بسائل أبيض أو أصفر اللون، يُسمى “المصل” ويكون عبارة عن سائل صافي اللون، يبقى بعد تجلط الدم.

كيف تعالجين هذه الفقاعات؟

تلتئم معظم فقاعات الجلد من تلقاء نفسها خلال أسبوع أو أسبوعين، وفي حال انفجرت الفقاعة، عليك وضع ضمادة صغيرة عليها لإبقائها نظيفة، ولمنع الإصابة بأي عدوى بكتيرية، أما إذا كانت الفقاعة عبارة عن بثور بداخلها دم، فيمكنك فتحها بإبرة معقمة ومن ثم تعقيم الفقاعة بالكحول أو اليود ومن ثم تغطيتها مجددًا. لكن عليك الحذر من فعل ذلك إذا كنت تعانين من مرض السكري أو مشاكل في الدورة الدموية، ومن الأفضل زيارة الطبيب لعلاجها.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *