نضاف اسم البروفيسور المغربي منصف السلاوي إلى لائحة العباقرة المغاربة الذين أبهروا العالم وتميزوا عن غيرهم في عدة مجالات بذكائهم وحنكتهم.

وأصبح اسم البروفيسور السلاوي على كل لسان، منذ إعلان تعيينه من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستشارا رئيسيا لعملية تطوير لقاح لكورونا في الولايات المتحدة.

وتصدر خبر تعيين الخبير المغربي في علم المناعة السلاوي لقيادة الجهود الأمريكية لتسريع وتيرة تطوير لقاح مضاد لكوفيد 19، عناوين الصحف الدولية والمغربية والعربية.

واجتاحت مشاعر الفخر والاعتزاز رواد مواقع التواصل الاجتماعي مغاربة وعرب وأجانب، اذ اعتبروه نموذجا للإنسان الناجح والمجتهد.

طفولته/ مشواره التعليمي/ حياته العملية

ولد منصف السلاوي يوم 27 يوليوز عام 1959 في أكادير، ونشأ في الدار البيضاء حيث قضى فيها طفولته ودرس فيها إلى حدود الباكالوريا، وفي سن 17 سنة غادر أرض الوطن لدراسة الطب في فرنسا.

استقر السلاوي بعد ذلك في بلجيكا حيث درس البيولوجيا الجزئية، وحصل على دكتوراه في علم المناعة.

وبعد ذلك غادر بلجيكا رفقة زوجته نحو الولايات المتحدة لمتابعة الدراسة في سلك الدكتواره بجامعة هافارد، مابين 1983 و1985.

وبعد انتهاء تكوينه غادر السلاوي الولايات المتحدة الأمريكية لأن زوجته كانت على اتصال مع مسؤول في شركة جلاكسو سميث للأبحاث والصناعة الصيدلية، وهي شركة مختصة في اللقاحات والتي أصبحت تسمى جلاكسو سميث كلاين.

مناصب مهمة في مسار منصف السلاوي

-رئاسة مجلس إدارة جلاكسو سميث كلاين

تمكن السلاوي خلال وجوده على رأس مجلس إدارة الشركة، من إنتاج 24 دواء جديد في ظرف 6 سنوات في الوقت الذي كانت تنتج فيه سابقا مابين 1 و10 دواء.

وخلال 15 سنة من سنة 1988 إلى سنة 2003، ساهم السلاوي في اكتشاف كل المنتجات الدوائية للشركة، ضد “روتافيريس”، ولقاح سرطان الحنجرة وغيرها.

-رئاسة لجنة في شركة “موديرنا” تسعى لإيجاد لقاح ضد كوفيد-19

ترأس السلاوي، لجنة البحث والتطوير في شركة “موديرنا” الأمريكية المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية، والتي تعمل على إيجاد لقاح لفيروس كورونا المستجد.

-مستشارا رئيسيا لعملية تطوير لقاح لكورونا في الولايات المتحدة

عين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الباحث المغربي السلاوي مستشارا رفيعا لقيادة جهود حكومة الولايات المتحدة لتطوير لقاح فعال ضد فيروس كورونا.

وفي سياق متصل، أكد السلاوي في اتصال مع موقع “كيفاش”، صحة الخبر، مشيرا أنه لن يستطيع الإفصاح عن مزيد من المعطيات أو التفاصيل بخصوص الموضوع في الوقت الراهن.

نبذة عن إنجازات منصف السلاوي

ساهم السلاوي في اكتشاف غالبية لقاحات علم المناعة كالملاريا، وسرطان عنق الرحم، والمكورات الرئوية وغيرها.

واستطاع بشراكة مع شركة فيرلي المتخصصة في علوم الحياة والمتفرعة من جوجل، في مشروع صنع أنظمة إلكترونية صغيرة قابلة للزرع والتي يمكن استخدامها لتصحيح النبضات العصبية الشاذة وغير المنتظمة، تسمى بالأدوية الكهربائية.

توقعات منصف السلاوي حول إيجاد لقاح لكورونا

قالي الباحث المغربي منصف السلاوي في اتصال سابق مع موقع “كيفاش” إنه “متفائل أنه يمكن الحصول على لقاح خلال الأشهر القادمة أو عام من الآن”.

رسالة السلاوي إلى المغاربة والعالم

وجه السلاوي في اتصال مع “كيفاش” رسالة إلى المغاربة والعالم جاء فيها: “أتمنى للجميع في المغرب وفي العالم رحلة آمنة خلال فترة تفشي هذا الوباء المأساوي، نحتاج جميعًا للاستماع إلى العلم وإلى الحقائق وعدم السماح للشائعات التي لا أساس لها أن توجه سلوكنا”.

وأضاف: “هذا هو الوقت المناسب لنتحد ونوحد طاقتنا للمضي قدمًا، وسوف ننجح في إدارة هذا الوباء ويجب بمجرد نجاحنا وتجاوزنا هذا أن لا ننسى الدروس التي تعلمناها خلال هذه الفترة”.

About the author

Jihad

Leave a Comment