اليابان بلد مذهل، فهو البلد الذي يتيح لزواره خوض العديد من التجارب الفريدة، كما أن الثقافة اليابانية رائعة، فهناك عدد كبير من الأماكن التي ينبغي زيارتها، والأطعمة التي يجب تناولها ، والمحلات التي يجب أن تسوقها. من المهم التخطيط لرحلتك جيدًا مقدمًا ، حتى يتوفر لك الوقت الكافي للقيام به ورؤية كل ما تحتاج إليه.

الأخلاق والتعامل الجيد هي من السمات التي تميز اليابانيين، فإذا كنت تخطط للسفر إلى اليابان ، فمن الضروري أن تعرف الأشياء أو الأمور التي لا يجب عليك القيام بها والمنافية للثقافة اليابانية، وإلا فستتسبب بطريقة أو بأخرى في الإساءة إلى السكان المحليين.

1.) لا تمشي (أو تقود) على الجانب الأيمن من الطريق

بفضل وجود العديد من المتنزهات والحدائق، تعتبر اليابان مدينة مثالية للمشي، ومع ذلك ، على عكس مختلف دول العالم التي تشجع الناس على المشي على الجانب الأيمن من الرصيف ، في اليابان ، يجب عليك المشي على الجانب الأيسر، فمثلا إذا كان شخص ما يسير نحوك ، فإن الثقافة اليابانية تفرض عليك الإنتقال إلى الجانب الأيسر ، وإلا فستعتبر فظًا.

وبالمثل، يجب أن تقود سيارتك على الجانب الأيسر من الطريق في اليابان ، الأمر الذي قد يربك العديد من الزوار في البداية.

2.) لا تتحدث أو تدخن عند استخدام وسائل النقل العامة

تعتبر وسائل النقل العام طريقة شائعة للتجول حول اليابان ، ويتوقع اليابانيون أن يكون الزوار محترمين، هذا يعني عدم التدخين أو الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة و أيضًا عدم التحدث أثناء استقلال وسيلة نقل عامة!

لا يستمتع اليابانيون ببدء محادثات صغيرة مع الركاب، كما أنهم لا يحبذون التحدث على هواتفهم المحمولة، في الواقع ، حتى ارسال واستقبال الرسائل النصية على وسائل النقل العامة يعتبر أمرا وقحا!

الثقافة اليابانية مرتبطة بشكل كبير باحترام الناس لبعضهم البعض والأماكن العامة.

3.) لا تتأخر عن مواعيدك

إذا كنت تقابل صديقًا إسبانيًا في أحد مقاهي مدريد، فمن الطبيعي أن تكون متأخرا 15 دقيقة، في اليابان ، هذا ليس هو الحال فمثل الثقافة الألمانية، تشتهر الثقافة اليابانية بالإلتزام بدقة المواعيد.

كل شيء وكل شخص يأتي في الموعد المحدد في اليابان: القطارات والناس و مواعيد عرض الأفلام وكل شيء، اليابانيون يقدرون وقتهم  ويعتبرون التأخر فعلا وقحا بشكل استثنائي، إذا كنت ستقابل صديقًا في الكاريوكي في طوكيو ، فتأكد من الوصول في الوقت المناسب، وإلا فقد لا يدعوك إلى الكاريوكي مرة أخرى.

4.) لا تتثاءب أثناء المحادثة

عند التحدث مع اليابانيين، تأكد من المشاركة في المحادثة، لا تقف فقط هناك أو تفكر في أشياء أخرى، حتى و أن كان المتكلم بتحدث عن شيء لا تهتم به، حاول أن تندمج في المحادثة بعبارات بسيطة مثل “موافق ، أفهم، صحيح”!

مهما فعلت ، لا تتثاءب عندما يتحدث إليك شخص ما ، بغض النظر عن مدى التعب (أو الملل) الذي تحس به، فهذا التصرف يشير أن لا ترغب في التحدث إليهم أو أن محادثتهم مملة!

5) لا تقبل بطاقات العمل بيد واحدة فقط

إذا كنت تجري أعمالًا في اليابان ، فمن المحتمل أن يتم تبادل بطاقات العمل، لا تأخذ بطاقة عمل بيد واحدة وتحتفظ بها في جيبك، هذا يعتبر وقاحة، وربما يعني أن هذا الشخص لن يرغب في التعامل معك مرة أخرى!

وفقا للثقافة اليابانية ، يجب عليك قبول بطاقة عمل بكلتا اليدين والإنحناء، حتى إذا كنت في اجتماع كبير وتتبادل بطاقات العمل مع 15 شخصًا ، يجب أن تقبل كل البطاقات بكلتا اليدين ، وأن تتفقدها ، ثم تنحني، فهذا يشير ذلك إلى أنك تقدر قيمة البطاقة.

6.) لا تفتح الهدية أمام المانح

إذا كنت تقابل شخصًا في اليابان وقدم لك هدية ، فتأكد من قبول الهدية بكلتا يديك ، تمامًا كما هو الأمر بالنسبة لبطاقة أعمال، لوبغض النظر عن كيف تبدو الهدية من ناحية حجمها او شكلها، لا تفتحها على الفور. فطريقة استلام الهدية مهمة جدا.

في الثقافة اليابانية ، فإنه فتح الهدايا فور تسلمها هو فعل وقح، إذا قدم لك شخص ما هدية، فتأكد من فتحها بعد مغادرته.

7.) لا تهز قدميك

إذا كنت من النوع الذي يهز قدميه أو يقوم بأي حركة أخرى خلال توتره ، فتأكد من إخفاء توترك بشكل عام في اليابان، الثقافة اليابانية تنبني على الاحترام حتى في أبسط الأشياء والتصرفات.

في اليابان ، يُعتبر من الخطأ أن تهز ساقيك أو تنقر الأرض بقدميك، لأنها تدل على أنك تشعر بالملل من الوضع وتفضل أن تكون في أي مكان آخر ولكن في مكانك، ليس ذلك فحسب ، ولكن صوت الأقدام بمثابة ضوضاء ومن غير المقبول إزعاج الآخرين في الأماكن العامة.

About the author

Jihad

Leave a Comment