هل تعانين من جفاف الشعر؟.. إليك طرق التغلب على المشكلة!

ربما تحلم كل الفتيات والسيدات بامتلاك شعر ناعم حريري كالذي تظهر به أغلب الممثلات والعارضات الشهيرات ويسعون بكل قوة لمعالجة مشكلة جفاف الشعر التي تؤرقهن رغم تجربتهن كثيرا من الطرق والمنتجات.

ويجب في البداية معرفة أن الشعر قد يصاب بالجفاف نتيجة لعدم إفراز فروة الرأس قدرا كافيا من الزيت الذي يعنى بترطيب الشعر أو أن خصل الشعر لا تستفد من تلك الزيوت المرطبة، علما بأن الشعر ليس لديه تزييت طبيعي، بل إنه يعتمد على الزيوت التي تفرز في جذور الشعر ليبقي لامعا.

كما يقل إفراز الزيت الذي يفرزه الشعر بصورة طبيعية مع تقدم المرأة في السن، ونظرا لأن الجذور توجد أسفل البشرة فمن الممكن أن تسبب الفروة الجافة في إصابة خصل الشعر بحالة من الجفاف.

ونوه خبراء في نفس السياق إلى وجود بعض المشكلات التي يمكن أن تتسبب في إصابة الشعر بجفاف، ومن ضمنها الإفراط في غسل الشعر أو استخدام شامبو قاسٍ يجرد الشعر من زيوته الطبيعية، وتجفيف الشعر بشكل متكرر، خاصة عند الاستعانة بمنتجات تصفيف يدخل الكحول في تصنيعها.

ومن بين المشكلات أيضا، استخدام أجهزة فرد الشعر التي تعتمد على الحرارة أو مكواة تجعيد الشعر، وتعرض الشعر لقدر كبير من الشمس، الرياح أو الهواء الجاف، الاستعانة بالعلاجات الكيميائية، التي من ضمنها الأصباغ ومنتجات تمويج الشعر ومنتجات التنعيم.

كما لفت الخبراء إلى وجود بعض الحلول البسيطة التي يمكن اللجوء إليها لحل تلك المشكلة وأبرزها غسل الشعر عدد مرات أقل ويمكن الاكتفاء بغسله مرة أو مرتين في الأسبوع بدلا من كل يوم، وكذلك ينصح بتقليل استخدام الشامبوهات، واستخدام نوع شامبو لطيف المكونات لمساعدة الشعر الجاف.

ومن الحلول الأخرى، استخدام منتجات الشعر التي لا تحتوي على كحول لأنها تسبب جفاف الشعر، واستخدام منتجات التنعيم المرطبة بعد الشامبو، حيث ثبت أن تلك الخطوة تبقي على طبقة الشعر الخارجية مستوية ومنبسطة ومن ثم يمكن الاحتفاظ فيها بالزيوت الطبيعية، وأخيرا تدليك فروة الرأس بزيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند لتجديد الرطوبة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *