هل يساعد في التخفيف من اضطرابات الوسواس القهري؟

يعد الوسواس القهري من الأمراض النفسية المزعجة والمعطلة لحياة المريض في الحالات الشديدة، ويعاني المصابون بهذا المرض من أفكار جد مضطربة، تدفعهم للقيام بسلوكيات متكررة.

وحسب دراسة أجراها علماء النفس من الجامعة العبرية في القدس، فإن الكافيين يساعد على تخفيف عادات التنظيف القهري، حيث اكتشفوا أن الفترة التي يمكن أن يؤجل فيها المصابون عملية “غسل اليدين” تتضاعف بعد شربهم مشروب القهوة الغني بالكافيين.

وتم إجراء الدراسة على 47 فردًا يعانون من عادات التنظيف القهرية، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تناولت فنجانًا من القهوة العادية و الثانية فنجاناً من القهوة منزوعة الكافيين.

وطُلب منهم بعد ذلك لمس حفاضة طفل رضيع وهمي “قذرة” ثم الانتظار لأطول مدة ممكنة قبل غسل أيديهم، ووجد الباحثون أن المشاركين الذين شربوا المشروب الذي يحتوي على الكافيين أظهروا سلوكا اضطرابيا أقل بشكل ملحوظ ورغبة أقل لغسل أياديهم مقارنة مع المجموعة التي تناولت القهوة منزوعة الكافيين.

كما اتضح أن المصابين الذين يشربون القهوة بانتظام قادرون على مقاومة الرغبة في تنظيف أنفسهم قسريًا لمرتين أطول من نظرائهم الذين لا يتناولون الكافيين.

اكد الفريق انه قد تؤدي زيادة الاثارة بسبب تناول الكافيين الى زيادة التثبيط، و الذي يلعب بدوره دورا مهما في إيقاف الأفكار المتطفلة (مثل الاشمئزاز و القرف)، إلى جانب التنظيف القهري لدى الافراد الذين يعانون من مخاوف عالية من التلوث.

وقال مؤلف الدراسة وطبيب النفس “هدار نفتالوفيتش”، أن البحث وَضح كيف يمكن أن تساعد الإثارة في إيقاف السلوك القهري، وهذا يمكن أن يساعد الأطباء على فهم التقلبات في الأعراض القهرية، واكتشاف أهداف علاجية جديدة، وتقديم نتائج علاجية أفضل للمصابين بهذا المرض.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *