10 أسباب غريبة وراء زيادة وزنك.. أبرزها نظافة الفم

من الطبيعي أن يزداد وزن الجسم في بعض الأوقات، كما في أوقات العطلات والإجازات، حيث يكون التركيز منصبا بشكل كبير على تناول الطعام دون أي حرق يساعد في التخلص من الأوزان الزائدة. ونلقي الضوء فيما يلي على مجموعة من أغرب الأسباب التي تقود لزيادة الوزن على نحو ربما يبدو مفاجئا بالنسبة لكثيرين:

1- نظافة الفم

يؤكد الخبراء أن صحة الفم من الممكن أن تحظى بتأثير كبير على الصحة البدنية للجسم بشكل عام وبشكل يفوق تصور الكثيرين. وأشارت بهذا الصدد أخصائية الحفاظ على صحة الفم، كيلي هانكوك، إلى أن هناك علاقة مباشرة بين الالتهابات التي تسبب أمراض اللثة والالتهابات التي تحدث بباقي الجسم. ومع انتشار تلك الاستجابة الالتهابية لبقية الجسم، قد يتسبب ذلك في تخزين الجسم للدهون.

2- عدم تناول قدر كاف من الطعام

وهو ما قد يبدو مفاجئا لكثيرين، لكن الحقيقة هي أن عدم تناول قدر كاف من الأطعمة الصحيحة في النظام الغذائي سيؤدي إلى حدوث صعوبات فيما يتعلق بالقدرة على خسارة الوزن، بل وسيعمل على زيادة الوزن.

3- تناول الطعام مباشرة من الأوعية أو الأواني

وذلك لأن عدم تحديد الكميات أو المقادير بشكل دقيق من الممكن أن يجعلك لا تحكمين بشكل صحيح على ما تتناولينه من طعام، وثبت أن تناول الطعام من الوعاء مباشرة يقودك لأكل ضعف ما تتوقعين بالفعل.

4- الانخراط في تناول وجبات كبيرة بعد ممارسة التمارين الرياضية

ثبت أن الإقدام على ذلك أمر يعمل في حقيقة الأمر على زيادة الوزن بشكل كبير بدلا من فقدانه.

5- وجود مشاكل في الغدة الدرقية

ثبت أنها تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على قدرة الجسم على التمثيل الغذائي. وثبت أنه في حالة الإصابة بقصور أو خمول في الغدة الدرقية، فقد تتباطأ قدرة الجسم على التمثيل الغذائي لدرجة تتسبب في زيادة الوزن.

6- الإصابة باكتئاب

يؤكد الخبراء أن القلق، الاكتئاب وحالات الصحة العقلية الأخرى من الممكن أن تدمر عاداتنا الغذائية، مما قد يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.

7- التوتر

ثبت أن هرمون الكورتيزول من الممكن أن يتسبب في حدوث زيادة في الوزن برفعه مستويات الجلوكوز عن طريق عملية تسمى تحلل الجليكوجين.

8- بعض الأدوية

إن من آثار بعض الأدوية الجانبية التسبب في حدوث زيادة بالوزن.

9- الأرق

يؤكد الخبراء أن قلة النوم ليلا من الممكن أن تتسبب في زيادة الوزن.

10- تناول الأكل في وقت متأخر من الليل

ثبت من الدراسات أن تناول الطعام قبل موعد النوم بأقل من 3 ساعات لا يمنح الجسم الفرصة لحرق السعرات الحرارية، وهو ما يعمل بالتبعية على زيادة احتمالات اكتساب الجسم لوزن زائد مع الوقت.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *