10 مدرات البول طبيعية قوية وفعالة لمكافحة احتباس السوائل

التاريخ : 6 سبتمبر، 2015 التصنيف : الصحة، توب 10

احتباس السوائل أو الاستسقاء أو الوذمة هو تراكم السوائل الزائدة في أنسجة الجسم، وهي حالة وليست مرضا في حد ذاته بل أحد أعراض أمراض أخرى، كما يمكن أن تكون دليلا على وجود مشاكل في الكلى والكبد والجهاز الهضمي أو القلب، ويمكن أن تؤثر في نهاية المطاف على وظائف الجسم.
و يحدث التورم الأكثر شيوعا في الساقين والقدمين والكاحلين، وفي كثير من الأحيان أثناء الحيض والحمل و لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، وعلى الرغم من أن احتباس السوائل في حد ذاته ليس مؤلما، إلا أنه غالبا ما يسبب مشقة كبيرة بسبب انتفاخ  المناطق المتضررة، مما يتسبب في ضيق الأحذية والملابس التي قد تضغط علينا و نصبح غير قادرين على استخدامها.
وسنتعرف على بعض الأطعمة التي تتميز بخصائص مدرة للبول، حيث أنها يمكن أن تساعد على منع ومكافحة احتباس السوائل بسهولة وبشكل طبيعي:
1- البطيخ الأحمر
البطيخ هو ثمرة تتألف في معظمها من الماء، مما يجعله مدرا طبيعيا للبول ، كما أنه يحتوي على الليكوبين، أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية، ويساعد على منع الشيخوخة المبكرة ومنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة، مما يساعد أيضا في الوقاية من السرطان، كما يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية التي تساعد على التخلص من السموم من الجسم، وتوسيع الأوردة، وتحسين الدورة الدموية وتعزيز الصحة المعوية .
2- الخيار
إلى جانب البطيخ يعتبر الخيار مدرا طبيعيا للبول الطبيعي حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من المياه، بالإضافة إلى السليكون والكبريت، واثنين من المركبات التي تساهم في القضاء على حمض اليوريك وتعزيز وظيفة الكلى.
10978587
3- الطماطم
تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من المياه ،كما أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة، و تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين، الليكوبين وفيتامين C، والمركبات التي تحول دون عمل الجذور الحرة وتساعد على تعزيز صحتنا.
4- عصير التوت البري
من المعروف أن عصير التوت البري يعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية القوية التي تكافح بفعالية التهابات المسالك البولية، ولكن بالإضافة إلى ذلك، فهو مدر ممتاز للبول يقوم بإزالة المياه دون المساس بالبوتاسيوم، كما تفعل مدرات البول الأخرى، كما أنه يساهم في حسن عمل الكلى والمثانة وينصح بشدة لمرضى السكر.
5- الباذنجان
الباذنجان غنية بالمياه وبمركبات الفلافونويد، ويساعد ليس فقط في القضاء على السوائل الزائدة من الجسم، ولكن أيضا تحسين الدورة الدموية وحتى فقدان الوزن بشكل صحي.
6- الكرفس
يساعد هذا النبات للقضاء على حمض اليوريك و تطهير الكلى لتعزيز انتاج البول، والمساهمة في المكافحة الفعالة لاحتباس الماء.
10978588
7- الهليون
الهليون هو غذاء يحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية و خصائص صحية عظيمة، ومنها كونه مدر كبير للبولو لديه القدرة على تنقية الكلى، بالإضافة إلى أنه مسكن قوي لالتهاب المفاصل والروماتيزم، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف مما يجعله أيضا حلا رائعا للإمساك.
8- الجزر
الجزرة هو مدر طبيعي آخر للبول كما يزود الجسم بالكثير من مضادات الأكسدة القوية والفيتامينات والمعادن الضرورية لإتمام هذه العملية أيضا، و يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي، ومنع شيخوخة الخلايا والتخلص من السموم.
9- الخس
المكون الرئيسي لأية سلطة وهو غني بالألياف والماء، والعناصر التي تساعد على تحسين العبور المعوي والقضاء على السوائل الزائدة في الجسم.
10- العنب
يحتوي العنب على نسبة عالية من  الماء والبوتاسيوم والعناصر التي تمنحه خصائص كبيرة مدرة للبول، بالإضافة إلى أن احتواءه على مستويات منخفضة من الصوديوم يساهم في القضاء على السموم عن طريق البول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *